مؤسسة مركز قضايا المرأة المصرية

نبذة عن المؤسسة

مؤسسة قضايا المرأة المصرية هي مؤسسة غير حكومية  أنشأت عام 1995 بهدف تقديم الدعم والمساندة القانونية للمرأة المصرية, مرجعيتها في ذلك الدستور والقوانين المصرية والاتفاقيات والمواثيق الدولية.و سعت المؤسسة أيضا إلي تزويد المرأة بالمهارات والقدرات التي تمكنها من ممارسة حياتها والتغلب علي مشكلاتها. ثم سجلت طبقا لقانون الجمعيات الجديد رقم 84 لسنة  2002 مع وزارة الشئون الاجتماعية  وقد تم إشهار المؤسسة تحت رقم 1829 لسنة 2003 .

الرؤية

مجتمع واعى بحقوقه ويتمتع بها فى ظل دولة قانون مؤمنة بالمساواة وحقوق الانسان.

الرسالة

إعلاء مبدأ المواطنة بإستخدام منهجية حقوقية تنموية عبر المساهمة في إصدار وتفعيل وتغيير التشريعات والسياسات للوصول إلى العدالة، والعمل على مناهضة الأنماط المجتمعية السلبية ودعم قدرات المجتمع بكافة فئاته، وبناء رأي عام مساند لقضايا النساء والفئات المهمشة على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

جهود المؤسسة على مستوى المحليات

  • تأهيل عدد 240 ( 160 إناث – 80 ذكور ) من الكوادر النسائية  والشبابية في 8 محافظات مختلفة( أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج – بني سويف – القاهرة – الجيزة – الفيوم ) لخوض انتخابات المحليات.
  • عمل مقترح قانون بتعديل قانون الإدارة المحلية.
  • تقديم نماذج جيدة للمسائلة المجتمعية من خلال حملة ( حقنا نسأل ” ؟ ” ) وتحت شعار ” المساءلة حق للمواطنين والاستجابة واجب على المسؤلين ” وقد تم تنفيذ 6 مبادرات عن المسائلة المجتمعية في المجتمعات المحلية في إطار الحملة بمحافظتي سوهاج والجيزة (2 مبادرة عن الصحة بسفلاق ودار السلام بسوهاج – 2 مبادرة عن المياه ببندر سوهاج ومركز الصف بالجيزة – 2 مبادرة عن القمامة والنظافة والشوارع بإدفا في سوهاج وبولاق الدكرور بالجيزة ) يمكن الاسترشاد بها والاستفادة منها وتعميم التجربة في العديد من المحافظات.
  • عدد 1500  مشارك ومشاركة على وعي بأهمية المسائلة المجتمعية لتحسين جودة الخدمات المقدمة في المجتمعات المحلية بمحافظتي الجيزة وسوهاج.